منتديات القوه السمائيه
منتديات القوه السمائيه ترحب بك عزيزى الزائر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجدى عيد - 1832
 
بنت البابا كيرلس - 199
 
kamel - 36
 
بيتر مجدى - 36
 
اشرف - 34
 
عادل - 17
 
امال - 15
 
منير رشدى - 13
 
ميمى - 10
 
ام بيتر - 10
 

المواضيع الأخيرة
» تماف ايرينى فى صوره متحركه
الأحد سبتمبر 17, 2017 9:01 pm من طرف مجدى عيد

» الصليب صورة متحركه
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:53 pm من طرف مجدى عيد

» معلومات عن الكتاب المقدس
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:46 pm من طرف مجدى عيد

» أربعة وعشرين ألف مخطوط للكتاب المقدس
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:08 pm من طرف مجدى عيد

» نظرة عنيك المرنم مجدى عيد
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 7:14 am من طرف مجدى عيد

» نقترب من عرشك المرنم مجدى عيد
الأحد أغسطس 20, 2017 7:50 am من طرف مجدى عيد

» امنا ياعدرا المرنم مجدى عيد
الجمعة أغسطس 11, 2017 9:04 am من طرف مجدى عيد

» يسوع يتألم
الخميس يونيو 29, 2017 6:36 pm من طرف مجدى عيد

» الاستماع لالبوم اقبل صلاتى مجدى عيد
الثلاثاء مايو 23, 2017 7:50 pm من طرف مجدى عيد

ترانيم مجدى عيد
ايات كتابيه "اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ، وَأَقُولُ أَيْضًا: افْرَحُوا" (رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 4: 4)
من اقوال القديسين

احفظ عينيك لئلا يمتلئ قلبك اشباحاً خفية (الانبا موسى الاسود)

الكتاب المقدس كلمة الله http://elnour.alhamuntada.com/t581-topic
احصائيات حول الكتاب المقدس
عدد أسفار الكتاب المقدس : 66 سفرعدد أصحاحات الكتاب المقدس : 1189 أصحاح عدد أيات الكتاب المقدس : 31302 أية عدد كلمات الكتاب المقدس : 430938 كلمة أول أية في الكتاب المقدس : في البدء خلق الله السموات والأرض أخر أية في الكتاب المقدس : نعمة ربنا يسوع المسيح المسيح مع جميعكم الأية الوسطي في الكتاب المقدس : تأديباً أدبني الرب والي الموت لم يسلمني الوحيد الذي ولد بدون أب وأم في الكتاب المقدس : أدم الوحيدة التي ولدت بدون أم في الكتاب المقدس : حواء الوحيد الذي ولد بدون أب في الكتاب المقدس : المسيح يسوع له المجد
ساعة المنتدى

استحالة تحريف الكتاب المقدس 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكتاب المقدس استحالة تحريف الكتاب المقدس 2

مُساهمة  مجدى عيد في الجمعة سبتمبر 09, 2011 10:23 am

أنواع الكتابة :
(1) الكتابة المنفصلة : وتتم بحروف كبيرة منفصلة عن بعضها. ومن هذا النوع المخطوطة الفاتيكانية، السينائية .
(2) الكتابة المشبكة : وتتم بحروف صغيرة مترابطة، وقد بدأ استعمالها فى القرن التاسع الميلادى .
يتكون الكتاب المقدس
+ يتكون الكتاب المقدس من عهدين (العهد القديم، والعهد الجديد) .
أولا :  العهد  القديم
يتكون من 64 سفراً يرجع تاريخها إلى 3500 سنة مضت.. وهى موضحة كالتالى حسب نوعية السفر .
(أ) أسفار التوراة : عددها (5) وتشمل التكوين - الخروج - اللاويين - العدد – التثنية .
(ب) أسفار تاريخية : عددها (16) وتشمل يشوع - القضاة - راعوث - صوئيل الأول والثانى - ملوك الأول والثانى - أخبار الأيام الأول والثانى - عزرا - نحميا - أستير - طوبيا - يهوديت - مكابين الأول  ومكابين الثانى .
(جـ) أسفار شعرية : عددها (7) وتشمل - أيوب - المزامير - الأمثال - الجامعة - نشيد الانشاد - حكمة سليمان - حكمة يشوع بن سيراخ .
(د) أسفار نبوية : عددها (18) مقسمة إلى قسمين :
1- الأنبياء الكبار: وعددها (5) وتشمل : إشعيا - إرميا - مراثى إرميا - حزقيال – دانيال .
2- الأنبياء الصغار : عددها (13) وتشمل : هوشع - يوئيل - عاموس - عوبديا - يونان - ميخا - ناحوم - حبقوق - صفنيا - حجى - زكريا - ملاخى – باروخ .
لاحظ : ان يوجد تقسيم اخر اتبعة بعض طوائف البروتستانت  
الأســـفار القانونية الاولى :
وهى  (أ) أسفار التوراة : عددها (5) وتشمل التكوين - الخروج - اللاويين - العدد – التثنية .
(ب) أسفار تاريخية : عددها (16) وتشمل يشوع - القضاة - راعوث - صوئيل الأول والثانى - ملوك الأول والثانى - أخبار الأيام الأول والثانى - عزرا - نحميا - أستير بدون التتمة-  
(جـ) أسفار شعرية : عددها (7) وتشمل - أيوب - المزامير - الأمثال - الجامعة - نشيد الانشاد .
(د) أسفار نبوية : عددها (18) مقسمة إلى قسمين :
1- الأنبياء الكبار: وعددها (5) وتشمل : إشعيا - إرميا - مراثى إرميا - حزقيال – دانيال بدون التتمة .
2- الأنبياء الصغار : عددها (13) وتشمل : هوشع - يوئيل - عاموس - عوبديا - يونان - ميخا - ناحوم - حبقوق - صفنيا - حجى - زكريا – ملاخى .
الأســـفار القانونية الثانية :  اسفار لا يعترف بها البروتستانت لكنها  أسفار صحيحة و تعترف بها  الكنيستان الأرثوذكسية والكاثوليكية. وقد جمعت بعد موت عزرا الكاهن، وقد اعترفت الكنائس المسيحية التقليدية بقانونيتها على مر العصور. وأطلق عليها البروتستانت الابوكريفا (المنحوله  (Apocrypha)وهى ثابتة فى الترجمات القديمة باللغات القبطية واليونانية واللاتينية. وحالياً أضافها البروتستنات إلى الطبعات الحديثة  (Bible Oxf. Camp., 1970)  وقد استخدمتها الكنائس التقليدية كالكنيسة القبطية واليونانية فى صلواتها وقد أمدت الاكتشافات الحديثة العلماء بشهادات جديدة عن قانونية هذه الأسفار حيث توجد رقوق عبرية كانت فى مجمع اليعازر اليهودى فى مصر بها كتابات من حكمة يشوع بن سيراخ كما اكتشف بين مخطوطات قمران مخطوطات عبرية وأرامية لسفر طوبيا وهذه الأسفار هى طوبيا-يهوديت-حكمة سليمان-حكمة يشوع بن سيراخ - باروخ (باروك) - المكابين الاول - المكابين الثانى .
و بيان هذه  الاسفار :
1- سفر طوبيا : و يضم 14 اصحاحا و مكانة بعد سفر نحميا .
2- سفر يهوديت : و يضم 16 اصحاحا و مكانة بعد سفر طوبيا .
3- تتمة سفر أستير : و هو يكمل سفر أستير الموجود فى طبعة دار الكتاب المقدس و يضم الاصحاحات من 10-16 .
4- سفر الحكمة لسليمان الملك و يضم 19 اصحاحا و مكانة بعد سفر نشيد الأنشاد .
5- سفر يشوع بن سيراخ و يضم 51 اصحاحا و يقع بعد سفر الحكمة .
6- سفر نبوة باروخ و يضم ستة اصحاحات و مكانة بعد سفر مراثى أرميا .
7- تتمة سفر دانيال و هو مكمل سفر دانيال طبعة الكتاب المقدس و يشمل بقية اصحاح 3 كما يضم اصحاحين اخرين هما 13 و 14 .
8- سفر المكابين الأول و يضم 16 اصحاحا و مكانة بعد سفر ملاخى .
9- سفر المكابين الثانى و يضم 15 اصحاحا و مكانة بعد سفرالمكابين الأول .
لماذا حذف البروتستانت هذة الأسفار ؟
الاسباب التى من اجلها لم يعترف البروتستانت بهذة الاسفار هى :
1- يقول البروتستانت أن هذة الاسفار لم تدخل ضمن اسفار العهد القديم التى جمعها عزرا الكاهن لما جمع أسفار التوراة سنة 534 ق . م .
الرد : لم تدخل ضمن اسفار العهد القديم التى جمعها عزرا الكاهن لانه تعثر العثور عليها أيام عزرا الكاهن بسبب تشتت اليهود بين الممالك كما أن البعض الاخر منها كتب بعد زمن عزرا الكاهن .
2- يقولون انها لم ترد ضمن قائمة الاسفار القانونية للتوراة التى اوردها  يوسيفوس المؤرخ اليهودى فى كتابة .
الرد : ان يوسيفوس نفسة بعد ان سرد الاسفار التى جمعها عزرا الكاهن كتب قائلا ( إن الاسفار التى وضعت بعد ايام ارتحشستا الملك كانت لها مكانتها عند اليهود غير انها لم تكن عندهم مؤيدة بالنص تأييد الاسفار القانونية لأنة تعقب الكتبة الملهمين لذلك لم تعتبر عندهم فى تمام التحقيق )  .
3- يقولون ان لفظة ( أبوكريفا ) التى اطلقت على هذة الاسفار و عى تعنى الاسفار المدسوسة و المشكوك فيها كان اول من استعملها هو ( ماليتون) اسقف مدينة سادرس فى القرن الثانى الميلادى . و اذا فالشك فى هذة الاسفار قديم .
الرد : ان كتب الأبوكريفا هى كتب محرفة اخرى لفها اليهود و الهراطقة و قد رفضها المسيحين الاوائل بالاجماع .
4- يقولون أن بعض الآباء اللاهوتيين القدامى و المشهود لهم و خصوا منهم أوريجانوس و إيرونيموس لم يضمنوا هذه الأسفار فى قوائم الأسفار القانونية للعهد القديم ، بل أن إيرونيموس الذى كتب مقدمات لأغلب أسفار التوراة وضع هذه الأسفار المحذوفة فى مكان خاص بها بإعتبارها مدسوسة و مشكوك فى صحتها .


عدل سابقا من قبل مجدى عيد في الأحد مارس 16, 2014 6:33 pm عدل 1 مرات
avatar
مجدى عيد
مدير عام المنتدى
مدير عام  المنتدى

عدد المساهمات : 1832
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الكتاب المقدس رد: استحالة تحريف الكتاب المقدس 2

مُساهمة  اشرف في الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 4:37 pm

شكرا للرب
avatar
اشرف

عدد المساهمات : 34
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى