منتديات القوه السمائيه
منتديات القوه السمائيه ترحب بك عزيزى الزائر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجدى عيد - 1832
 
بنت البابا كيرلس - 199
 
kamel - 36
 
بيتر مجدى - 36
 
اشرف - 34
 
عادل - 17
 
امال - 15
 
منير رشدى - 13
 
ميمى - 10
 
ام بيتر - 10
 

المواضيع الأخيرة
» تماف ايرينى فى صوره متحركه
الأحد سبتمبر 17, 2017 9:01 pm من طرف مجدى عيد

» الصليب صورة متحركه
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:53 pm من طرف مجدى عيد

» معلومات عن الكتاب المقدس
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:46 pm من طرف مجدى عيد

» أربعة وعشرين ألف مخطوط للكتاب المقدس
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:08 pm من طرف مجدى عيد

» نظرة عنيك المرنم مجدى عيد
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 7:14 am من طرف مجدى عيد

» نقترب من عرشك المرنم مجدى عيد
الأحد أغسطس 20, 2017 7:50 am من طرف مجدى عيد

» امنا ياعدرا المرنم مجدى عيد
الجمعة أغسطس 11, 2017 9:04 am من طرف مجدى عيد

» يسوع يتألم
الخميس يونيو 29, 2017 6:36 pm من طرف مجدى عيد

» الاستماع لالبوم اقبل صلاتى مجدى عيد
الثلاثاء مايو 23, 2017 7:50 pm من طرف مجدى عيد

ترانيم مجدى عيد
ايات كتابيه "اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ، وَأَقُولُ أَيْضًا: افْرَحُوا" (رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 4: 4)
من اقوال القديسين

احفظ عينيك لئلا يمتلئ قلبك اشباحاً خفية (الانبا موسى الاسود)

الكتاب المقدس كلمة الله http://elnour.alhamuntada.com/t581-topic
احصائيات حول الكتاب المقدس
عدد أسفار الكتاب المقدس : 66 سفرعدد أصحاحات الكتاب المقدس : 1189 أصحاح عدد أيات الكتاب المقدس : 31302 أية عدد كلمات الكتاب المقدس : 430938 كلمة أول أية في الكتاب المقدس : في البدء خلق الله السموات والأرض أخر أية في الكتاب المقدس : نعمة ربنا يسوع المسيح المسيح مع جميعكم الأية الوسطي في الكتاب المقدس : تأديباً أدبني الرب والي الموت لم يسلمني الوحيد الذي ولد بدون أب وأم في الكتاب المقدس : أدم الوحيدة التي ولدت بدون أم في الكتاب المقدس : حواء الوحيد الذي ولد بدون أب في الكتاب المقدس : المسيح يسوع له المجد
ساعة المنتدى

استحالة تحريف الكتاب المقدس 5

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكتاب المقدس استحالة تحريف الكتاب المقدس 5

مُساهمة  مجدى عيد في الجمعة سبتمبر 09, 2011 10:26 am

هل فقد العهد القديم أثناء السبى :
+ يحاول البعض أن يصوروا أن بنى إسرائيل لم يكن لديهم سوى نسخة واحدة من التوراة، وأن هذه النسخة كانت معرضة للضياع... وعلى هذا يقولون إن التوراة قد فقدت فى سبى بابل-الذى تم على يد نبوخذ نصر-وللرد على هذا الزعم الباطل نورد بعض الأمثلة التالية:
1- أمر موسى اللاويين بأن توضع التوراة بجانب تابوت العهد (تث 21: 24-26) وإن ينسخ منها نسخاً تكون لدى الكهنة والقضاة وتقدم نسخة منها لكل ملك يجلس على كرسى مملكته كما أمره الرب أن يوصى بنى اسرائيل بحفظ الشرائع والناموس عن ظهر قلب وتعليمها للأجيال قائلاً :"فضعوا كلماتى هذه على قلوبكم ونفوسكم واربطوها علامة على أيديكم ولتكن عصائب بين عيونكم،وعلموها أولادكم متكلمين بها حين تجلسون فى بيوتكم وحين تمشون فى الطريق وحين تنامون وحين تقومون،واكتبها على قوائم أبواب بيتك وعلى أبوابك"(التثنية11: 18-20). وفعلاً كانوا يتبارون فى تعريض عصائبهم (وهو ما يعرف الآن بالعقال فوق الرأس) بكثير من الصفحات المطوية .
وكانت أسفار موسى والأسفار التى كتبها الأنبياء بعد ذلك فى يد جميع الأنبياء بدءاً من يشوع بن نون وحتى عزرا الكاتب(444ق.م)فقد كانت أسفار موسى ويشوع مع القضاة (3: 4) ومع صموئيل (1صم12: 6) وداود وابنه سليمان (1مل2: 3) (وإشعياء63: 11-12 وإرميا15: 1 وميخا6: 4 ودانيال9: 11 وملاخى4:4) وغيرهم من الأنبياء، ويبين زكريا النبى سنة (518ق.م) أن جميع أسفار الأنبياء السابقين له كانت معه ومع الشعب. "الشريعة والكلام الذى أرسله رب الجنود بروحه عن يد الأنبياء الأولين" (زك7: 12) .
2- كما كانت الأسفار المقدسة مع المسبيين عند نهر خابور كانت مع دانيال النبى فى القصر . فى العاصمة سواء فى شبابه أو فى شيخوخته عندما صار رئيساً لوزراء بابل وكان يدرس فيها باستمرار، ويقول دانيال النبى "فهمت من الكتب عدد السنين التى كانت عليها كلمة الرب إلى إرميا"(دانيال 9: 2،11: 4 )
3-  قرأ عزرا الكاهن سفر الشريعة أمام الجماعة عقب عودتهم من السبى  أمام الساحة من الصباح حتى منتصف النهار (نح8: 1-6 ) .
عند عودة بعض المسبيين من بابل إلى أورشليم كانت معهم الأسفار المقدسة وكان على رأس العائدين عزرا الكاهن والكاتب والذى يصفه الوحى بأنه "كاتب ماهر فى شريعة موسى" (عزرا7: 6) وكان دارساً للأسفار ومفسرها وناسخها وقد ترجمها (شفوياً) إلى الآرامية، وقد عاد من بابل سنة 458 ق.م وجمع كل الأسفار المقدسة وأقر قانونيتها بإرشاد الروح القدس ورتب قراءة الناموس والأنبياء وأسس المجمع العظيم (السنهدريم) (نحميا ص8-10 والمشنا 200م) وتقول المشنا (أبوت1:1) "إستلم موسى الناموس من سيناء وسلمه ليشوع ويشوع سلمه للشيوخ والشيوخ سلموه للأنبياء والأنبياء سلموه لرجال المجمع العظيم". ثم وضعت الأسفار المقدسة فى الهيكل (الذى بناه ثانية زروبابل سنة 520-516 ق.م). وفى تجمع هائل للشعب وقف يقرأ لهم الناموس ويترجمه ويفسر معناه (نح8:8) وكان أيضاً على رأس العائدين من السبى نحميا رجل البلاط الفارسى والذى جمع الكتب المقدسة فى مكتبة واحدة. "السجلات التى لنحميا وكيف أنشأ مكتبة جمع فيها أخبار الملوك والأنبياء وكتابات داود ورسائل الملوك فى التقادم" (2مك2: 13) .
4- كانت التوراة موجودة أيام داود وسليمان (مز 119: 97-103 و1مل 2: 2 ،3)
بعد أن بنى سليمان الحكيم الهيكل وضع تابوت العهد فى محرابه الذى كان فى وسطه (1مل6: 19) وكانت أسفار موسي مع التابوت إذ يقول ترجوم يوناثان فى تعليقه على قول موسى النبى "خذوا كتاب التوراة هذا وضعوه إلى جانب تابوت العهد" (تث31: 26) .
إن التوراة كانت توضع فى غطاء إلى جانب الجانب الأيمن للتابوت كما وضعت أيضاً مع التوراة أسفار يشوع وصموئيل ومزامير داود ومرتلى الهيكل. وظلت هذه الأسفار فى الهيكل حتى دماره سنة (586 ق.م) (2مل25: 9-11) .
وكانت أسفار موسى قد توقفت عن الاستخدام والظهور فى الهيكل فى فترات حكم الملوك الذين مالوا إلى الوثنية مثل منسى (696-642 ق.م) وآمون (642-640 ق.م) ثم وجدها حلقيا الكاهن فى الهيكل فى عصر الملك يوشيا الصالح (640-609 ق.م) وكانت سبباً لإصلاح عظيم (2مل22: 23) ويجمع العلماء على أن هذه الأسفار التى وجدت فى الهيكل هى نفس النسخة التى كتبها موسى النبى بيده (بنفسه) أو على أقل تقدير هى نسخة منقولة عنها مباشرة، وإن كانت الغالبية ترى أنها نفس النسخة التى كتبها موسى بنفسه .
لقد أمر موسى الكهنة واللاويين بوضع نسخة التوراة التى كتبها إلى جوار تابوت العهد الموضوع داخل خيمة الاجتماع. ولما بنى سليمان الهيكل الأول وضع فيه مع التابوت أسفار موسى وبقية الأسفار التى كتبت حتى ذلك الوقت. وعندما أعاد زروبابل بناء الهيكل للمرة الثانية وضع فيه بشهادة العلماء والتقليد اليهودى الأسفار التى جمعها وأعاد نسخها عزرا الكاتب والمكتبة التى عملها نحميا من أسفار الكتاب المقدس للعهد القديم ولما أعاد هيرودس الكبير تجديد وبناء الهيكل للمرة الثالثة سنة 19-20 ق.م. واستمر بناؤه ستاً وأربعون سنة (يو2: 20) وضع فيه هذه النسخة مرة أخرى وظلت فيه إلى أن دمر الرومان الهيكل سنة 70م وقد حصل على هذه النسخة مرة أخرى وظلت فيه إلى أن دمر الرومان الهيكل سنة 70م. وقد حصل على هذه النسخة يوسيفوس المؤرخ اليهودى واستخدمها فى كتابته مجموعته "عاديات أو العصور القديمة لليهود  The Antiquity of the Jews“ويقول يوسيفوس نفسه إنه بسماح من تيطس الرومانى حصل على النسخة المعتمدة للأسفار المقدسة التى كانت فى الهيكل "وحصلت على الكتب المقدسة أيضاً"(أنظر  All The works of Josephus 837 ) .
وهذه النسخة هى التى عرفها السيد المسيح وتلاميذه والتى كان الكهنة والكتبة والفرق الدينية فى عصره ينقلون عنها نسخهم، ونقلها يوسيفوس فى كتبه، وكتبه مازالت موجودة فى أيدينا وموجود بين أيدينا أيضاً نسخ من المخطوطات الأخرى المنقولة منها مباشرة .
5- كانت التوراة موجودة أيضاً عند رحبعام (2أى 12: 2) وعند أسا بن أبيا (2أى 14: 4) وعند يهوشافاط بن آسا (2أى 17: 9 ) .
6- كانت التوراة موجودة فى زمن يواشى بن يورام بن يهوشافاط (2أى 23: 18 ، 24: 6 ، 9 ) وفى زمن أمصيا ابنه (2أى 25: 2) وفى زمن حزقيا (2أى 31: 3، 4) .
7- فى أيام يوشيا الملك وجد حلقيا الكاهن سفر شريعة الرب مكتوباً بيد موسى وسلمه لشافان الكاتب الذى أتى به إلى الملك وقرأ فيه أمامه (2أى 34: 14-26، 2مل 22: 8-13)... الخ.
+ لقد جمع عزرا الكاهن أسفار العهد القديم ما عدا سفرى عزرا ونحميا ونبوة ملاخى (لأنهم لم يكونوا قد كتبوا بعد) وقام شمعون الورع الذى توفى سنة 292 ق. م بضمها للكتاب المقدس.
avatar
مجدى عيد
مدير عام المنتدى
مدير عام  المنتدى

عدد المساهمات : 1832
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى