منتديات القوه السمائيه
منتديات القوه السمائيه ترحب بك عزيزى الزائر

دخول

لقد نسيت كلمة السر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
مجدى عيد - 1832
 
بنت البابا كيرلس - 199
 
kamel - 36
 
بيتر مجدى - 36
 
اشرف - 34
 
عادل - 17
 
امال - 15
 
منير رشدى - 13
 
ميمى - 10
 
ام بيتر - 10
 

المواضيع الأخيرة
» تماف ايرينى فى صوره متحركه
الأحد سبتمبر 17, 2017 9:01 pm من طرف مجدى عيد

» الصليب صورة متحركه
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:53 pm من طرف مجدى عيد

» معلومات عن الكتاب المقدس
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:46 pm من طرف مجدى عيد

» أربعة وعشرين ألف مخطوط للكتاب المقدس
الأحد سبتمبر 17, 2017 8:08 pm من طرف مجدى عيد

» نظرة عنيك المرنم مجدى عيد
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 7:14 am من طرف مجدى عيد

» نقترب من عرشك المرنم مجدى عيد
الأحد أغسطس 20, 2017 7:50 am من طرف مجدى عيد

» امنا ياعدرا المرنم مجدى عيد
الجمعة أغسطس 11, 2017 9:04 am من طرف مجدى عيد

» يسوع يتألم
الخميس يونيو 29, 2017 6:36 pm من طرف مجدى عيد

» الاستماع لالبوم اقبل صلاتى مجدى عيد
الثلاثاء مايو 23, 2017 7:50 pm من طرف مجدى عيد

ترانيم مجدى عيد
ايات كتابيه "اِفْرَحُوا فِي الرَّبِّ كُلَّ حِينٍ، وَأَقُولُ أَيْضًا: افْرَحُوا" (رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبي 4: 4)
من اقوال القديسين

احفظ عينيك لئلا يمتلئ قلبك اشباحاً خفية (الانبا موسى الاسود)

الكتاب المقدس كلمة الله http://elnour.alhamuntada.com/t581-topic
احصائيات حول الكتاب المقدس
عدد أسفار الكتاب المقدس : 66 سفرعدد أصحاحات الكتاب المقدس : 1189 أصحاح عدد أيات الكتاب المقدس : 31302 أية عدد كلمات الكتاب المقدس : 430938 كلمة أول أية في الكتاب المقدس : في البدء خلق الله السموات والأرض أخر أية في الكتاب المقدس : نعمة ربنا يسوع المسيح المسيح مع جميعكم الأية الوسطي في الكتاب المقدس : تأديباً أدبني الرب والي الموت لم يسلمني الوحيد الذي ولد بدون أب وأم في الكتاب المقدس : أدم الوحيدة التي ولدت بدون أم في الكتاب المقدس : حواء الوحيد الذي ولد بدون أب في الكتاب المقدس : المسيح يسوع له المجد
ساعة المنتدى

استحالة تحريف الكتاب المقدس 10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الكتاب المقدس استحالة تحريف الكتاب المقدس 10

مُساهمة  مجدى عيد في الجمعة سبتمبر 09, 2011 10:36 am

حرص الأباء والأجداد على تتبع الأعداد والأرقام يدفعهم إلى عمل إحصاء لتعداد حروف وكلمات وأعداد وأصحاحات وأسفار الكتاب المقدس فى كافة ترجماته. وعلى سبيل المثال نذكر هذا الإحصاء المبسط للكتاب المقدس حسب الترجمة البيروتية المتداولة بيننا :
- عدد أسفار العهد القديم 39 سفراً .
- عدد أسفار العهد الجديد 27 سفراً .
- إجمالى أسفار الكتاب المقدس 66 سفراً .
- عدد أصحاحات العهد القديم 929 أصحاحاً .
- عدد أصحاحات العهد الجديد 260 أصحاحاً .
- إجمالى أصحاحات الكتاب المقدس 1189 أصحاحاً .
- عدد آيات العهد القديم 23248 آيه .
- عدد ايات العهد الجديد 8054 آيه .
- إجمالى آيات الكتاب المقدس 31302 آيه .
- عدد كلمات العهد القديم 322598 كلمة .
- عدد كلمات العهد الجديد 108341  كلمة .
- إجمالى كلمات الكتاب المقدس 430938 كلمة .
- عدد حروف العهد القديم 2728158 حرفاً .
- عدد حروف العهد الجديد 838380 حرفاً .
- إجمالى حروف الكتاب المقدس 3566528 حرفاً .
- عدد مرات واو العطف فى العهد القديم هو 35525 وبالعهد الجديد 10684 والإجمالى بالكتاب المقدس 46209 مرة .
- وهكذا توجد بيانات إحصائية عن كافة الحروف.. كذلك أيضاً أمكن تحديد الآية الوسطى بالكتاب المقدس وهى (مزمور 118: 8) وأقصر سفر هو رسالة يوحنا الثانية وأطول سفر هو المزامير وأقصر أصحاح هو المزمور 17 وأطول أصحاح هو المزمور 119 وأقصر آية هى "لا تزن" وأطول آية هى أستير 8: 9. وهكذا... فهل بعد ذلك يستطيع العاقل أن يقول إن الكتاب المقدس أصابه التحريف. فليرحمنا الله .
ترجمات الكتاب المقدَّس:-
تمت أول ترجمة للعهد القديم من اللغة العبرانية إلى اللغة اليونانية، حيث بدأت الترجمة سنة 250 ق.م واستمرت حوالي 100 سنة، وقد أطلق على هذه الترجمة اسم الترجمة السبعينية Septuagint أي LXX، وما تزال هذه الترجمة متداولة ومستخدمة حتى يومنا هذا، وهي غاية في الدقة وتعتبر عملاً أدبياً عظيماً.
في بداية القرن الميلادي الأول، تمت ترجمة أجزاء كبيرة من العهد القديم إلي اللغة السريانية، وفي بداية القرن الثالث ترجم العهد القديم إلى اللغة القبطية أو المصرية القديمة.
أما العهد الجديد فقد ترجم أولاً من اللغة اليونانية إلى السريانية سنة 150م.والى اللغة القبطية سنة 200م، وخلال القرنين الثالث والرابع تمت ترجمة الكتاب المقدس بعهديه إلى اللغات الآرامية والإثيوبية والعربية والفارسية والسلافية والقوطية واللاتينية.
واليوم، تمت ترجمة الكتاب المقدس، أو أجزاء كبيرة منه إلى أكثر من 1350 لغة، والواقع أنّ كثيراً من اللغات غير المكتوبة أصبحت مكتوبة نتيجة للنشاط التبشيري بين الشعوب الناطقة بهذه اللغات، حيث وضع المرسلون المسيحيون قواميسَ لهذه اللغات وقاموا بترجمة الكتاب المقدس إليها.
ويجب التنبير هنا إلى أن ترجمة الكتاب المقدس لا تؤثر قطعياً على رسالة الكتاب وعصمته، بل إنها تساعد شعوب العالم المختلفة على قراءة كلمة الله بلغاتهم الخاصّة.
شهادة الوحى للكتاب المقدس :
أ- شهادة الوحى بعدم زوال كلمته :
فى الكتاب المقدس الكثير من إعلانات الله ووعوده بأن كلمته لا يمكن أن تزول أو تتبدل، منها :
" لا أنقض عهدى، ولا أغير ما خرج من شفتى " (مزمور 89: 33 و 34) .
" فإنى أقول لكم، إلى أن تزول السماء والأرض، لا يزول حرف واحد أو نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل" (متى 5: 18) .
" الحق أقول لكم، لا يمضى هذا الجيل حتى يكون هذا كله. السماء والأرض تزولان ولكن كلامى لا يزول" (متى 24: 34 و 35) .
" لا يمكن أن ينقض المكتوب" (يوحنا 10: 35 ) .
ب- شهادة الله لأنبيائه :
قال الرب لإرميا"لا تخف من وجوههم لأنى أنا معك، ها قد جعلت كلامى فى فمك" (إرميا1: 8و9)
وقال لهوشع النبى "كلّمت الأنبياء وكثرت الرؤى. وبيد الأنبياء مثلتُ أمثالاً" (هوشع 12: 10) .
وقال لإشعياء "أما أنا فهذا عهدى معهم يقول الرب... كلامى الذى وضعته فى فمك لا يزول من فمك ولا من فم نسلك إلى الأبد" (إشعياء 59: 21) .
وقال لحزقيال النبى "يا ابن آدم، قم على قدميك فأتكلم معك... أنا مرسلك إلى بنى اسرائيل إلى أمة متمردة... من كلامهم لا تخف. من وجوههم لا ترتعب، لأنهم بيت متمرد، وتتكلم معهم بكلامى" (حزقيال 2: 1-7) .

وقال لملاخى النبى " فتعلمون أنى أرسلت إليكم هذه الوصية، لكون عهدى مع لاوى قال رب الجنود. كان عهدى معه للحياة والسلام، وأعطيته إياهما للتقوى فأتفاني.. شريعة الحق كانت فى فمه" (ملاخى 2: 4-6) .
وقال لزكريا النبى "ولكن كلامى وفرائضي، التى أوصيت بها عبيدى الأنبياء، أفلم تدرك آباءكم، فرجعوا وقالوا : كم قصد رب الجنود أن يصنع بنا كطرقنا وكأعمالنا كذلك فعل بنا" (زكريا1 :6)
جـ- شهادة الأنبياء والرسل :
شهد أنبياء الله ورسله بأن الله تكلم وأوحى إليهم أن يكتبوا نبواتهم وتعاليمهم لتكون شريعة أبدية للبشر، وها نحن نورد ما تيسر منها :
قال داود "روح الرب تكلم بي، وكلمته على لساني" (2 صموئيل 32 : 2)
وقال إشعياء "كل جسد عشب. يبس العشب، ذبل الزهر، وأما كلمة إلهنا فتثبت إلى الأبد" (إشعياء 40 : 6-8) " فتشوا فى سفر الرب واقرأوا : واحدة من هذه لا تفقد. لأن فمه هو قد أمر، وروحه هو جمعها" (إشعياء 34 : 16) .
وقال الرب لإرميا "أنا ساهر على كلمتى لأجريها" (إرميا 1 : 12) .
وقال حزقيال "وكان إلى كلام الرب : أنت يا ابن آدم فقد جعلتك رقيباً لبيت إسرائيل، فتسمع الكلام من فمى وتحذرهم من قبلي" (حزقيال33 :1 و7) .
وقال الرب يسوع لتلاميذه "لستم أنتم المتكلمين، بل روح أبيكم الذى يتكلم فيكم" (متى 10: 20)
وقال القديس بولس الرسول " ونحن لم نأخذ روح العالم، بل الروح الذى من الله، لنعرف الأشياء الموهوبة لنا من الله التى نتكلم بها أيضاً، لا بأقوال تعلّمها حكمة إنسانية، بل ما يعلمه الروح القدس" (1كورنثوس2: 12 و 13 ) .
وقال القديس بطرس الرسول "مولودين ثانية، لا من زرع يفنى، بل مما لا يفنى، بكلمة الله الحية الباقية إلى الأبد، لأن كل جسد كعشب، وكل مجد إنسان كزهر عشب، العشب يبس وزهره سقط. وأما كلمة الرب فتثبت الى الأبد" (1بطرس1: 23-25) وهى نفس شهادة النبى إشعياء السابقة .
"كل نبوة الكتاب ليست من تفسير خاص، لأنه لم تأت نبوة قط بمشيئة إنسان، بل تكلم أناس الله القديسون مسوقين من الروح القدس" (2بطرس1 :20 و 21) .
ومن الملاحظات الجميلة عن تلقى رجال الله الوحى التوراتى والإنجيلى وحيهم، ما قاله ابن خلدون " كانوا يتلقونه فى حالة الوحى، ثم يعبرون عنه عندما يعودون لحالتهم الطبيعية" (ج1ص 166).  وابن خلدون بملاحظته هذه يبرز أهمية المعنى عن الحرف، بمقارنة ذلك باستقبال الوحى الحرفى .
شهادة التواتر :
يذكر لنا التاريخ أن أئمة الدين الذين عاصروا الرسل، أو الذين خلفوهم فى رعاية الكنيسة اقتبسوا فى مواعظهم ومؤلفاتهم من الكتب المقدسة وخصوصاً من الإنجيل، ليقينهم بأنها كتب إلهية موحى بها من الله لا يأتيها الباطل من بين يديها ولا من خلفها. نذكر منهم :
أكليمندس أسقف رومية، وكان عاملاً مع الرسول بولس (فيلبى 4 : 3) .
ديونسيوس أسقف كورنثوس الذى توفى سنة 100 ميلادية .
هرماس المعاصر لبولس، والذى ألفّ كتاباً فى ثلاثة مجلدات، ضمنها الكثير من الاقتباسات من العهد الجديد .
أغناطيوس الذى عُيِّن أسقفاً على أنطاكية بعد صعود المسيح بـ37 عاماً .
بوليكاربوس الشهيد تلميذ القديس يوحنا الرسول، الذى عُيِّن أسقفاً على أزمير، واستشهد عام 166م. وبقيت من مؤلفاته رسالة مفعمة بالشواهد من الأناجيل الأربعة .
كما اقتبس أئمة القرن الثانى الميلادى من الأسفار الإلهية لدعم تعاليمهم و منهم :
بابياس الذى كان أسقفاً على كنيسة هيارابوليس فى فريچيا، ونبغ سنة 110 واجتمع ببوليكاربوس. ألَّف تفسيراً للكتاب المقدس، فى ستة مجلدات. وقال هذا العالم : إن الأناجيل كانت متداولة فى الكنائس باللغة اليونانية. وشهد بأن البشير مرقس كان مرافقاً لبطرس وأن إنجيله كان متداولاً بين المسيحيين .
يوستين الشهيد ولد سنة 89 ميلادية، وكان قبل الاهتداء فيلسوفاً وثنياً، وقاده بحثه عن الحق إلى المسيحية. وألّف هذا المفكر الشهير عدة كتب فى دفاعه عن الدين المسيحى، ارتكز فيها على الأناجيل الأربعة، وذكر فى أحد مؤلفاته أنه زار الكنائس فى رومية والإسكندرية وأفسس، ورأى المسيحيين يتعبدون بتلاوة الأناجيل فى كنائسهم .
هيجيوس الذى نبغ بعد يوستين بثلاثين سنة. ولشهادته أهمية كبرى لأنه سافر من فلسطين إلى رومية ورأى أساقفة كثيرين. وقال أنه رأى المسيحيين فى كل مكان يعلمون تعاليم واحدة حسب الناموس والأنبياء والرب يسوع المسيح .
إيرينيوس يونانى الأصل من آسيا، ولد سنة 140 ميلادية، وتتلمذ على يد بوليكاربوس تلميذ يوحنا الرسول. وكان مركز أعماله ليون، حيث رسم أسقفاً بعد بونيتيوس، الذى استشهد عام 177 وألّف رسالة، ملأها بالاقتباسات من الأناجيل. وقد قال فى أحد فصولها "لم نقبل خلاصنا إلا من الذين أبلغونا الإنجيل الذى كرزوا به أولاً وبعد ذلك دونوه بإرادة الله ومشيئته ليكون أساس إيماننا وعموده. لأن بعد قيامة السيد المسيح من الأموات، منح الله الرسل قوة الروح القدس، فعرفوا كل شئ معرفة تامة" وحينئذ ذهبوا إلى أقاصى الدنيا وبشروا الناس ببركات السلام السماوى، ومع كل واحد منهم إنجيل الله فدوّن متى إنجيله لليهود لما كان بطرس وبولس فى رومية يكرزان بإنجيل السلام ويؤسسان كنيسة هناك. وبعد ارتحالهما دّون مرقس تلميذ بطرس ورفيقه الإنجيل، وهو خلاصة كرازة بطرس. وكذلك دوّن لوقا الطبيب رفيق بولس الإنجيل بحسب كرازة بولس. وبعد ذلك دوّن يوحنا، تلميذ الرب الذى اتكأ على صدره إنجيله لما كان فى أفسس إن تعاليم الرسل المأثورة، انتشرت فى جميع أنحاء العالم. وكل من يفتش على مصادر الحق، يجد أن كل كنيسة محافظة على هذه التعاليم،وتعتبرها مقدسة، وقال أيضاً (في وسعنا أن نذكر الذين عينهم الرسل أساقفة على هذه الكنائس، والذين خلفوهم إلى يومنا هذا. وبهذا السند المتصل أخذنا الروايات الموجودة فى الكنيسة،وتعاليم الحق أيضاً، حسب ما كرز به الرسل) .
أكليمندس أسقف الإسكندرية وكان بعد ايريناوس بست عشرة سنة. فشهد أن جميع الكنائس تعتقد بالأناجيل الأربعة. واستشهد هذا العالم المدقق بالأناجيل فى تعليمه ومؤلفاته، وقال إن الأناجيل الأربعة مؤكدة عندنا.  وتجدر الإشارة هنا أن كلمة "إنجيل" جاءت دائماً فى صيغة المفرد، بمعنى البشرى أو الخبر المفرح بمجئ المسيح إلى أرضنا. ولكن رواة هذه البشرى كثيرون ..
ترتليان ولد 160 ميلادية وتوفى حوالى سنة 220. وقال عن الرسل (إن يوحنا ومتى يعلماننا الإيمان. أما رفقاء الرسل فلوقا ومرقس ينعشاننا).  وبعد أن عدد الكنائس التى أسسها بولس فى كورنثوس وأفسس وفيلبى وتسالونيكى، والكنائس التى أسسها يوحنا، وكنيسة رومية التى أسسها بولس وبطرس قال (إن الأناجيل الأربعة هى فى يد الكنيسة منذ البداية) قال أيضاً (نحن المسيحيين نجتمع معاً لنطالع الكتب الإلهية ونغذى إيماننا ونرفع رجاءنا، ونؤيد وديعتنا بالكلمة المقدسة) .
avatar
مجدى عيد
مدير عام المنتدى
مدير عام  المنتدى

عدد المساهمات : 1832
تاريخ التسجيل : 17/06/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى